الإنترنت الفضائي - التفاصيل - المنار

الإنترنت الفضائي – التفاصيل

جوجل بلس

الإنترنت الفضائي

يعلن إيلون ماسك بأن الانترنت الفضائي بات جاهزاً للاستخدام.

 

أعلن إيلون ماسك ان الانترنت الفضائي جاهز للاستخدام ف ما هو الانترنت الانترنت الفضائي وما آخر ما تم إعلانه عنه في المقال التالي :

 

ما هو الانترنت الفضائي؟

الاتصال بالإنترنت باستخدام الأقمار الصناعية، تم الاستغناء عن الأسلاك والتمديدات ب بأطباقٍ لإرسال الإشارة إلى القمر الصناعي واستقبالها منه تنتقل الإشارة عبر مسافاتٍ طويلةٍ ما يجعل سرعة الإنترنت الفضائي أقل من السرعة التي توفرها الكابلات وخطوط الهاتف الأرضية، ولذلك تسعى الجهات المسؤولة عن الإنترنت الفضائي إلى تحسين السرعة، المستفيدين من هذه التقنية هم سكان المناطق الريفية والنائية.

 

الذي سيقوم بتغطية Starlink الانترنت الفضائي لا يعتبر تقنية جديدة ولكن مؤخرا تم إطلاق مشروع

الكرة الأرضية باتصال ذي جودة أعلى من الاتصال الفضائي التقليدي، سيعتمد على أجهزة استقبال صغيرة الحجم وقليلة التكلفة .

في مدارات منخفضة فوق الأرض هذا يعني ان الإشارات ستصل Starlink ستحلق الأقمار الصناعية

بقوة أعلى إلى مساحات أكثر تحديدًا، مُقارنةً بتلك التي يُغطيها قمر الاتصالات التقليدية، وهو يعني، إضافةً إلى الإشارة الأقوى: تقليص زمن الاستجابة بشكل كبير، وتقليص استهلاك الطاقة في أجهزة الاستقبال، وتقليل حجمها، وتكلفتها.

 

ستُطلق الشركة آلاف الأقمار الصناعية لتغطية الكرة الأرضية. ويُمكن فعليًا تغطية الكرة الأرضية بعدد محدود من الأقمار الصناعية، الموجودة على مدارات عالية جدًا قرابة 36000 كيلومتر.

فستحلق وفق مجموعتين على مدارات مُنخفضة، بدءًا من نحو 4400 قمر صناعي Starlink أما أقمار

على ارتفاع يتراوح بين 550 و1300 كيلومتر، والمجموعة الثانية تتألف من حوالي 7500 قمر صناعي، تُحلق على ارتفاع يتراوح بين 335 إلى 346 كيلومتر.

 

إقترب هدف إيلون ماسك مؤسس شركة الرئيس التنفيذي لشركة الفضاء سبيس إكس في توفير الانترنت الفضائي حيث قال انه في هذا العام سيكون  مشروع الإنترنت الفضائي جاهز للاستخدام بعد الإطلاق الأخير لأقمار ستارلينك الصناعية.

وقال ماسك بعد الإطلاق: سنكون قادرين على طرح نسخة تجريبية عامة واسعة إلى حد ما في شمال الولايات المتحدة، ونأمل في جنوب كندا، بمجرد أن تصل هذه الأقمار الصناعية إلى موقعها المستهدف.

تم تجريب الإنترنت للمستجيبين للطوارئ في الولايات المتحدة في أعقاب حرائق الغابات الأخيرة

وقال إيلون في ذلك الوقت: إن سبيس إكس كانت تعطي الأولوية لخدمات الطوارئ والمواقع التي لا يوجد بها اتصال بالإنترنت على الإطلاق.

وأوضح موقع ستارلينك “يوفر ستارلينك إنترنت عالي السرعة للمواقع التي كان الوصول فيها غير موثوقًا، أو مكلفًا، أو غير متوفر تمامًا، وذلك من خلال الأداء الذي يفوق بكثير أداء الإنترنت عبر الأقمار الصناعية التقليدية، والشبكة العالمية غير المقيدة بقيود البنية التحتية الأرضية”.